ماهي حساسية زيت جوز الهند؟ هل زيت جوز الهند مناسب لشعرك فعلا؟

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند هو أحد المكونات الطبيعية المهمة في تأثيرها الإيجابي خصوصا للشعر الكيرلي. فهو يتميز بأن له الخاصية في أن يتغلغل بعمق في جذع الشعرة. ليضيف لشعرك الترطيب والقوة كما يعالجه من مشاكل فقدان البروتين.

يمكن أن يساعد استخدامه على شعرك بانتظام في زيادة اللمعان والنعومة، والقدرة على التصفيف. مع تقليل التطاير والتشابك في نفس الوقت. مع ذلك، قد تشتكي بعض صاحبات الشعر الكيرلي من عدم استجابة طبيعة شعورهن لفوائده، بل وقد تعاني بعضهن من مشاكل في الشعر بعد استخدامه!

في هذه المقالة سنتحدث بتفصيل عن تلك الحالات، وسنستفيض في الفوائد الرائعة لهذا الزيت، وكيف نهيئ الشعر للإستفادة منها وتجنب أي أضرار ومشكلات غير مرغوبة.

هل استخدام زيت جوز الهند مناسب لشعرك؟

عليك أولا أن تتعرفي على الهدف من إدراج زيت جوزالهند لروتين العناية بالشعر. فغرض استخدامه هو أساسا لترميم الشعر الفاقد للبروتين، أي: الشعر التالف، والغير صحي؛ وبالتالي فنتائج ومفعول مركبات جوز الهند عليه تكون ممتازة.   

زيت جوز الهند في تركيبه لا يحتوي على بروتين، لكنه يساعد الشعر ويهيئه لإستعادة توازن البروتين، كما أنه غير مرطب.

أكثر من يستفيد منه :

بالتالي فالإستفادة من هذا الزيت، تكون فعالة لأصحاب الشعر ذو المسامية المرتفعة ، ولأصحاب الشعر التالف من الصبغات والحرارة وإستخدام المعالجات الكيميائية. لكن النتائج تكون ضعيفة، أو حتى بنتائج عكسية لأصحاب الشعر ذو المسامية المنخفضة .

وتذكري دئما، بأن مايفيد غيرك قد يضرك والعكس، فالواجب عليك أولا معرفة نوعية شعرك وتحديد درجة المسامية الخاصة به، لتكوني قادرة على تحديد المكونات والمنتجات المناسبة له .

مسامية الشعر: ماهو اختبار تحديد المسامية؟ وكيف أحدد نوع مسامية شعري؟

كيف تحددين ما إن كان شعرك كاره أو محب لمركبات جوز الهند ؟

لا توجد دراسة مثبتة لتحديد ذلك بكل تأكيد، ولكن بإمكانك إجراء اختبار تجريبي مبسط لتلاحظي الفرق بين النتائج بعد استخدام الزيت.

هل بدا شعرك جاف؟ أم لامع وجميل بعد تطبيقه؟

في حال أنك لاحظتِ بأن شعرك أصبح جافا بعد استخدامه، فمن الممكن أن نقص الترطيب داخل شعرك هو السبب الأساس في المشكلة. لذلك قومي بتجربة الروتين التالي للحصول على نتائج أفضل:

  • تنقية.
  • منتجات ترطيب عالي.
  • زيت جوزالهند.

مع ذلك فبعض نوعيات الشعر، لاتزال تعطي نتائج عكسية بعد تطبيق زيت جوز الهند أو أي منتج يحتوي عليه ضمن مكوناته. ( تحسس من مركبات جوز الهند). في هذه الحالة لابد من تجنب إستخدام جوز الهند كزيت أو حتى وجوده كمكون في بعض المنتجات .

وبما أن معظم منتجات العناية بالجمال تحتوي على جوز الهند، يتوجب عليك التأكد قبل شراء أي منتج من المكونات للمنتج . إليك قائمة بالكلمات التي قد تشير إلى إحتواء المنتج على زيت جوزالهند .” القائمة مساعدة لك في خياراتك”:

Image
مكونات زيت جوز الهند

في حالات أخرى، قد لايتناسب استخدام زيت جوزالهند بشكل مباشر على الشعر، ولكن الشعر يستجيب لاستخدام منتجات تحتوي عليه كأحد مكوناتها. بل ويعطي نتائج مرضية جدا على الشعر.

وأنا في تجربتي الشخصية وبطبيعة شعري الكيرلي أنتمي إلى هذه الحالة، وقد وجدت أن مثل هذا المنتج الذي يحتوي على عدد من المكونات من ضمنها زيت جوز الهند، مفيد جدا وممتاز في نتائجه على شعري:

Pure Body Naturals, زيت جوز الهند، ماسك الإصلاح الواضح للشعر

Pure Body Naturals, زيت جوز الهند، ماسك الإصلاح الواضح للشعر، 8,8 أونصة سائلة (260 مل)

للشراء من آيهرب

كود الخصم: CCA8988

كيف تحددين ما إن كان شعرك يستجيب لاستخدام مركبات جوزالهند بشكل غير مباشر :

بمثل الاختبار البسيط السابق لاحظي النتائج بعد استخدام الزيت مباشرة، وقارنيها بنتائج إستخدام الزيت كنعصر لاحد مكونات منتج ما.

شعرك محب لمنتجات جوزالهند؟ إليك أفكار سهلة لإضافته في روتينك:

_واقي ما قبل الغسيل(Pre-wash protector):

جربي وضع الزيت قبل 15 إلى 30 دقيقة من غسل شعرك، مع التركيز على الجزء الأوسط ونهايات شعرك. فعند وضع زيت جوز الهند على شعرك قبل الشامبو يمكن له أن يمنع شعرك من امتصاص الكثير من الماء. وبالتالي يقيه من التلف والجفاف .

_استخدامه كبلسم (Conditioner):

مثل أي بلسم جيد ، قد يساعد زيت جوز الهند على تقوية جذع الشعر ومنع تكسره. كما يمكنك استخدامه كبديل للبلسم، أو باستخدام بلسم يحتوي جوز الهند في مركباته. أو فقط إضافة بضع قطرات من الزيت إلى البلسم المعتاد لتعزيز تأثيره المنعم والمقوي للشعر.

_المساعدة في التصفيف(Styling):

إضافة القليل من زيت جوزالهند في شعرك لتصفيفه، يساعدك كثيرا لفك تشابك أسهل وتصفيف مثالي. واحرصي على وضع الزيت على الشعر المبلل لنتائج أفضل.

_قناع للشعر(Hair mask):

للحصول على تغذية عميقة للشعر، دلكي شعرك بمقدار ملعقة صغيرة أو اثنتين منه ،يمكنك غسل الزيت بعد بضع ساعات .أو تركه طوال الليل في حالة الشعر الجاف أو التالف.

نصائح مهمة عند استخدام زيت جوز الهند في العناية بالشعر:

  • توازني دون إفراط: فعلى الرغم من أنه خفيف إلى حد ما ، إلا أن زيت جوزالهند يمكن أن يثقل شعرك أو يؤدي إلى مظهر دهني باهت عند استخدامه بكثرة. التوازن دون إفراط هو ما يمنحك أفضل النتائج دائما
  • للحصول على أفضل النتائج ، يقترح بعض خبراء العناية بالشعر استخدام الزيت مرتين إلى ثلاث مرات في الاسبوع.
  • لتجنب التراكم، ابدئي بكمية صغيرة – لا تزيد عن ملعقة صغيرة – وقومي بتدليك الزيت برفق على أجزاء شعرك ، بدءًا من الجزء الأوسط واستمري حتى الأطراف.
  • إذا لم تستخدمي زيت جوزالهند على فروة رأسك مطلقًا ، فاحرصي على البدء بكمية صغيرة جدًا لاختباره .
  • إذا تجمد زيت جوز الهند، قومي بإذابة الزيت ببساطة عن طريق وضع كمية صغيرة في راحة يدك وفرك يديك معًا.

وأخيراً من النصائح المهمه لإستخدام جوز الهند: احرصي أن تحتوي منتجاتك الأخرى على مكونات مثل (الجلسرين، العسل، زيت الارقان، زبدة الشيا و الصبار) حتى تكتمل الفوائد بشمول.

المراجع: 1 2 3