أنواع الشعر .. المستقيم ، المموج ، المجعد ، الكنكي.

إن الشعر لا يتبع قواعد معينة، فمن الممكن أن يتواجد عدة أنواع مختلفة على رأس واحد فقط، والتي تبدو جميعها متماسكة بطريقة أو بأخرى عند تصفيفها، وقد تملك فروة رأسك موجات خشنة ممزوجة مع تجعيد الشعر الناعم، أو القليل من اللفائف الضيقة، أو أن تملك شعر مستقيم عند الجذور ومموج عند النهايات. لذا نحن بحاجة إلى تحديد أنوع الشعر بشكل عام، حتى نفهم ما يحتاجه سواء من ناحية تصفيفه بشكل جيد أو العناية به والحفاظ عليه بصحة جيدة.

ما هي أنواع الشعر ؟

على مدى العقود السابقة، حاول الخبراء ومصففو الشعر تقسيم الشعر من حيث الشكل أو الملمس إلى أصناف، حتى تمكن مصفف الشعر أندريه ووكر (مصفف شعر المذيعة الأمريكية أوبرا وينفري) من وضع نظام صنف فيه الشعر إلى أربعة أنواع رئيسية: مستقيم، مموج، مجعد، كنكي. كما تقسم هذه الأنواع أيضًا إلى 10 فئات فرعية بناءً على ضيق أو رخاوة تجعيد الشعر، وتم إضافة فئتين إليها لتصبح 12 فئة فرعية.

صورة توضيحية تبين أنواع الشعر المختلفة الذي قام بإنشائه مصفف الشعر الشهير أندري ووكر
صورة توضيحية تبين أنواع الشعر المختلفة الذي قام بإنشائه مصفف الشعر الشهير أندري ووكر

وجد الكثير من الناس أن نظام أندريه ووكر لتصنيف الشعر لم يكن مثاليًا، إلا أنه قد يكون مفيدًا للغاية في القدرة على تحديد نمط تجعيد الشعر، وكل ذلك في سبيل مساعدتك على معرفة كيفية العناية بالشعر وتصفيفه بأقل قدر من الإحباط.

أنواع الشعر – الشعر المستقيم (Straight hair):-

يتميز الشعر المستقيم بأن أكثر أنواع الشعر مرونة ولمعان، قد تكون الشعرة الفردية ناعمة أو خشنة، سميكة أو رفيعة، لكنها تسقط دون تموج من الجذر حتى النهاية.

بالإضافة إلى ذلك يتميز الشعر المستقيم بإفراز الزيت الطبيعي المنتج في الغدد الدهنية لفروة الرأس، لذا يفضل تجنب الغسل المفرط للشعر، لأنه يحفز فروة الرأس على إفراز الكثير من الزيوت، كما ويوصي العديد من الخبراء بقراءة الملصق للتأكد من أن المنتج الذي تشتريه لن يضيف زيتًا إضافيًا إلى شعرك – يفضل استخدام الشامبو الجاف -، وتجنب الكريمات الدهنية.

  • المستقيم (a): ويتميز الشعر بأنه ناعم ولامع ولكن الشعرات تكون رقيقه وهزيلة، ومن الصعب جدًا تصفيفه.
  • المستقيم (b): تكون الشعرة متوسطة السُمك، يتميّز بأنه أقوى ويظهر الشعر بشكل أكثف من النوع الأول، كما أن تصفيفه والعناية به تكون أسهل.
  • المستقيم (c): تكون الشعرة سميكة، يتميز بأنه أكثر أنواع الشعر المستقيم مرونة، وتكون فيه تموجات قليلة جداً؛ ولكن أغلبية الشعر يكون مسترسل.

أنواع الشعر – الشعر المموج (wavy hair):-

من أبرز صفات الشعر المموج أنه الأسهل في التصفيف، فهو لا يحتاج الى الكثير من الوقت والعناء مثل أنواع الشعر الأخرى، يكثر فيه الشعر المتطاير، يبدو أجمل عندما يطول لأن ثقل الشعر يسحبه الى الأسفل ليبرز التموجات، ينصح باستعمال الزيوت الخفيفة التي لا تثقل الشعر مثل الأرجان والجوجوبا لترطيبه.

  • 2A: يتميز بأن الشعرة تكون رفيعة وخفيفة، يكون أغلبية الشعر مسترسل مع تموّج قليل ويشبه حرف(s).
  • 2B: تكون الشعرة متوسطة السماكة، التموّج يكون ظاهر أكثر من النوع الأول، وشكل الشعر يبدو وكأنك قضيتي يوما على البحر وهو مظهر مرغوب ويسعى الكثير للحصول عليه باستعمال رذاذ ملح البحر.
  • 2C: تتميز الشعر بالسماكة، تكون التموّجات فيه كثيرة وبارزة، يشبه الى حد ما الشعر المتجعد ولكن تجعيداته تكون متباعدة ومفروده قليلا.
Giovanni, Root 66, Max Volume Shampoo, 8.5 fl oz (250 ml)
شامبو root 66

Giovanni, 50:50 Balanced, Hydrating-Calming Conditioner, 8.5 fl oz (250 ml)
بلسم 50:50 balanced و يحتوي على بروتين

الشعر المجعد (curly hair):-

يأتي الشعر المجعد على شكل حلقات فضفاضة أو لوالب ضيقة، يختلف عن الشعر المتموج بأن اللفّات تكون بارزه ومتقاربه ولكنها تكون أكبر وأقل تقارباً من الشعر المتعرج. يمكن أن تكون جافة، لذلك لا تحتاج إلى غسلها كل يوم، ولكن عندما تغسلها، فإنها تستقيم عندما تكون رطبة وتتجعد مرة أخرى عندما تجف.

لترطيب الشعر المجعد ولتقليل التطايره ينصح باستعمال ماسكات الشعر والعلاجات الطبيعية مثل زبدة الشيا، زيت الخروع، والجلسرين. من الأفضل وضع المستحضرات على الشعر عندما يكون الشعر رطباً.

  • 3A: تكون التجعيدات لولبية كبيرة على شكل حرف (s). يسهل تصفيفه ويسهل فرده بالحرارة. لديه قابلية للتطاير أكثر من الشعر المتموج، للحصول على أقصى قدر من تجعيد الشعر، استخدمي لوشن أو جل محسن لتجعيد الشعر على الشعر المبلل.
  • 3B: وفيه تكون التجعيدات أصغر حجماً من النوع السابق، وتكون لفّاته أكثر إحكاماً فتعطي الشعر حجم أكبر، وتتميز اللفّات بأنها حلزونية الشكل تتجه الى الأسفل، وتنسدل على الكتف بعكس النوع السابق الذي تتجه لفّاته الى الأعلى، يميل هذا النوع من الشعر إلى أن يكون جافًا وأقل لمعانًا ويكون النسيج كثيفًا وخشنًا، لذا ينصح باستخدام علاجات الترطيب العميقة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  • 3C: تكون الشعرة سميكة، ولفّات الشعر صغيرة، يتميز هذا الشعر بالكثافة والشعر المتطاير، ينصح الخبراء أصحاب هذا الشعر بعمل علاجات أسبوعية مكثفة، وذلك بإضافة بلسم على فروة الرأس ودهن الشعر بمصل مضاد للتجعد لتوفير الترطيب والنعومة له.

لقد اخترنا لكي بعض المنتجات التي تناسب نوع شعرك:-

SheaMoisture, Curl Enhancing Smoothie, Coconut & Hibiscus, 12 oz (340 g)
ماسك ترطيب عميق للشعر المجعد خالي من المواد الضارة
SheaMoisture, Moisture Retention Shampoo, Raw Shea Butter, 13 fl oz (384 ml)
شامبو منظف ومرطب للشعر الجاف وخالي من المكونات الضارة للشعر المجعد

أنواع الشعر – الشعر الكنكي (coily hair):-

يتميز بتجعيدات ضيقة جداً على شكل لوالب تبدأ من فروة الرأس، ويعرف الشعر الكنكي بأنه الشعر الأكثر هشاشة وجفافًا، كما أنه الأكثر عرضة للتلف من بين جميع أنواع الشعر.

يفضل الحفاظ على الشعر الكنكي رطب من خلال غسله بالشامبو المناسب واستخدام بلسم مرطب، ويفضل أن يجفف الشعر من خلال الهواء الطبيعي بعيداً عن مجففات الشعر، لما تسببه من الجفاف المفرط وزيادة خطر التكسر، أخيراً بعد أن يجف الشعر ينصح باستخدام الزيوت والكريمات المرطبة.

  • 4A: تكون التجعيدات ضيقة جداً على شكل حرف (s)، يحتفظ هذا النوع بالرطوبة بشكل جيد، ولكن كما هو الحال مع معظم أنواع الشعر المجعد فإنه عرضة للجفاف.
  • 4B: إن مظهر هذا الشعر قطني، ويبدو أقصر مما هو عليه في الواقع وذلك لأنه يتقلص بنسبة 70%، يتميز بأن التجعيدات تكون على شكل حرف (z)، وبسبب هذه التجعيدات يكون الشعر شديد التعرض للجفاف والكسر.
  • 4C: إن هذا النوع ليس لديه نمط تجعيد محدد، لكنه أقرب للشعر المجعد (b) بشكل عام، ويعد أكثر أنواع الشعر هشاشة.

لقد اخترنا لكي بعض المنتجات التي تناسب نوع شعرك:-

شامبو زيت الخروع الأسود الجامايكي من (SheaMoisture) ، خالي من الكبريتات والبارابين لتقوية الشعر.
شامبو زيت الخروع الأسود الجامايكي من (SheaMoisture) ، خالي من المكونات الضارة و يحتوي على بروتين لتقوية الشعر.
بلسم زيت الخروع الأسود الجامايكي من (SheaMoisture)، مقوي ومرمم يعمل على تنعيم وفك تشابك الشعر.
بلسم زيت الخروع الأسود الجامايكي من (SheaMoisture)، مقوي ومرمم يعمل على تنعيم وفك تشابك الشعر.

كيف أعرف نوع شعري ؟

يشير نسيج الشعر بشكل عام إلى الشكل أو النمط الطبيعي لشعرة، إذا لم تكن متأكدًا من الفئة التي ينتمي إليها شعرك، اترك شعرك خاليًا من المنتجات حتى يجف في المرة القادمة التي تغسلين فيها شعرك، فإذا كان يجف بشكل مستقيم بدون انحناء أو تجعيد، فإن شعرك يكون مستقيماً. أما إذا جف مع منحنى طفيف على شكل حرف “S”، فإنه يعتبر متموجاً. أما إذا جف مع نمط تجعيد أو حلقة محددة، فمن المحتمل أن يكون مجعدًا. في حين تعتبر تجعيد الشعر الضيق أو اللوالب هو الشعر الكنكي.

هل يتغير نوع الشعر بمرور الوقت ؟

قد لا تعرف ذلك ، لكن نوع الشعر يمكن أن يتغير بمرور الوقت، إذا حدث هذا لك أو لشخص تعرفه ، فلا تقلق – فهذا أمر طبيعي تمامًا. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة:

  • التحولات الهرمونية.
  • الإفراط في معالجة شعرك.
  • تغييرات كبيرة في نمط الحياة والنظام الغذائي.